أعلنت وزيرة التجارة الأميركية جينا رايموندو، في مقابلة تلفزيونية، أن "الرئيس ​جو بايدن​ قد يلغي بعض الرسوم الجمركية الأميركية على واردات صينية قريباً"، وأوضحت أن "الرئيس بصدد اتخاذ هذا القرار، ولذا كنا نقدم له إحاطات، وأتوقع أنه سيتخذ قرارا قريبا".

وكان بايدن يدرس تخفيف بعض الرسوم المفروضة على ​الصين​، التي تعود إلى إدارة الرئيس السابق ​دونالد ترامب​، وناقش كبار المسؤولين الأميركيين والصينيين ​العقوبات​ الاقتصادية الأميركية والرسوم الجمركية الأسبوع الماضي.

وتدعم النقابات العمالية وبعض كبار المسؤولين الإبقاء على الرسوم الجمركية، التي يعتقدون أنها تمنح ​الولايات المتحدة​ نفوذا في المفاوضات مع الصين، ويطالب آخرون، مثل وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بخفض الرسوم الجمركية على السلع الصينية، للمساعدة في الحد من ​التضخم​، وخفض أسعار المستهلكين على السلع اليومية.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وصف اليوم محادثاته التي أجراها مع نظيره الصيني ​وانغ يي​، على هامش اجتماعات ​مجموعة العشرين​ في بالي بإندونيسيا، بالـ "بناءة"، وأردف أن "الولايات المتحدة تتوقع أن تتاح الفرصة للرئيس جو بايدن والزعيم الصيني ​شي جين بينغ​ للتحدث إلى بعضهما في الأسابيع المقبلة".